اهل السهوب

ce forum parrainé par l'association pour la protection et l'amélioration de l'environnement de MECHERIA est destiné à recevoir toutes les informations, suggestions, réflexions, remarques et idées sur l'environnement dans les zones arides


    Avec ahmed Khettaoui (table ronde)

    Partagez

    antar

    Messages : 52
    Points : 73
    Réputation : 0
    Date d'inscription : 11/05/2010

    Avec ahmed Khettaoui (table ronde)

    Message par antar le Dim 19 Déc - 14:01

    القاص و الروائي الجزائري أحمد ختاوي في ضيافة جمعية "أقلام "بمدينة المشرية
    عن : أصوات الشمال

    [ شوهد : 81 مرة ]


    نظمتْ اليوم 18/12/2010 جمعية أقلام بمدينة المشرية و في إطار موعد يوم السبت الثقافي أمسية للقاص والروائي أحمد ختاوي الذي وفد من البليدة مقر سكناه إلى مدينته المشرية ليعرض مجموعة من أعماله ويتحدث عن روايته:"المدينة بدم كذب"، كما قرأ فصلين من رواية "نهيق المقهى"
    افتتح الجلسة الشاعر محمد الأمين سعيدي مقدما القاص احمد ختاوي بالحديث عن تجربته القصصية والروائية التي تابعها القراء في الجرائد منذ الثمانينات في الجرائد وبدأت ترى نور النشر مؤخرا.
    تحدث الأستاذ عابد الشيخ ومجذوب قفة عما أحال إليه النص الذي قرأه ختاوي من رواية "نهيق المقهى"، وأشار إلى واقع الصراع الفكري والأيديولوجي الذي انبنى عليه السرد .
    تحدث عبد الملك ابراهيمي عن خصوصية نص احمد ختاوي الذي يسعى إلى كسر الحدود بين الشعر والنثر، في إطار مفهوم الكتابة الجديد الذي يتخلص من سلطة الجنس الأدبي الواحد.
    كما تدخل كل من الدكتور بلية بغداد، والشاعر مجذوب المشراوي متحدثين عن فنيات السرد وجمالياته عند ختاوي. وأشار الشاعر بغداد مبخوت إلى فسيفساء اللغة عند ختاوي التي تجعل السرد متشكلا من قطع كثيرة لا يُفهم المقصود منها إلا باكتمال اللوحة.
    الأمسية لم تخل من روح الدعابة التي يتميّز بها القاص و الروائي القدير أحمد ختاوي ممّا جعل للجلسة نكهة خاصّة أنست الحاضرين قسوة البرد الذي يجتاح المنطقة هذه الأيام، و لتضرب جمعية أقلام موعدا آخر للثقافة ، الفكر و الإبداع كل سبت بالمركز الثقافي "فرانز فانون " بمدينة المشرية.


    نشر في الموقع بتاريخ : 2010-12-18


    التعليقات
    جميلة طلباوي
    شكرا لجمعية "أقلام " بمدينة المشرية على نشاطها الدؤوب ،
    وهنيئا لأبناء المشرية هذا اللقاء الجميل مع الأديب و الإعلامي القدير الأستاذ أحمد ختاوي
    مزيدا من التوفيق و النجاح.
    احترامي و تقديري للجميع.




    بشير ضيف الله
    التفاتة طيبة من فضاء "أقلام" تعيد الدفئ للعلاقات الأدبية ،وتضع عند أحد القامات الروائي " أحمد ختاوي" الذي نهنئه بالمناسبة ونشكر الأساتذة المشاركين في إحياء هذا الفعل المحترم..والشكر موصول أيضا بهيئة "أصوات الشمال" التي لم تفوت فرصة إطلاعنا بالحدث الأدبي..
    بشير ضيف الله
    شاعر و أكاديمي جزائري




    محمد الصغير داسه
    سعادة غامرة تلفنا ونحن نتابع نشاط جمعية اقلام بمدينة المشرية التي وفقت الى ابعد الحدود في استضافتها نجم روائي قاد الحركة الابداعية منذ الثمانينات وكان بحق اليراع السامق الذي ساهم في اثراء الساحة الثقافية والابداعية بالكثير...نحييه ونبارك له في هذا اللقاء وللمبادرين من ابناء مشرية المجاهدة التحية وعظيم الامتنان...م.ص.داسه




    عبد القادر ضيف الله
    استضافة تفتح شهية الحلم بالتواجد معكم في هذا اللقاء الحميمي الذي خصة به جمعية اقلام روائي متميز أحمد ختاوي الذي
    يسلك اليوم دربه في بناء مشروعه الروائي
    تحية لكم ولماتقومون بها في سبيل تفعيل الحراك الثقافة بمدينة مشرية
    شكرا ومزيدا من التالق مع اسماء ابداعية تحفل بها المنطقة
    ودي




    محمد ختاوي
    تحية> خالصة لجمعية "أقلام" بمدينة المشرية الغالية التي تعطي المنطقة قيمتها الثقافية والاكادمية خدمة للعلم والمعرفة، رغم قساوة الطقس والإمكانيات البسيطة والمحدودة والتي تساهم في ُإثراء وتنوير الساحة الثقافية في مثل هذه المناسبات المفيدة...تحية أخوية بالمناسبة للأديب والروائي أحمد ختاوي الذي سجل حضوره المميز وهو في طريقه إلى الجنوب بعرض مجموعة من أعماله الأدبية وخبرته الصحفية في هذا الفضاء الثقافي المميز... وإلى جميع مسؤولين الجمعية والثقفين بالمنطقة، منطقة الهضاب العليا..بدون أن ننسى مركز"أصوات الشمال" الذي من خلاله تم نشر هذه التظاهرة الثقافية الرائعة...
    مع خالص ا...
    دلتقدير والاحترام ومزيد من الإنجازات. محمد ختاوي

      La date/heure actuelle est Lun 20 Nov - 2:14